منظمات دولية تحذر: الكوليرا” في اليمن يتفشى بسرعة غير مسبوقة وقد تخرج عن السيطرة

 

 
قال دكتور نيفيو زاغاريا ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن إن وباء الكوليرا ينتشر في البلاد بسرعة غير مسبوقة فاجأت العاملين في المجال الصحي.
وقد لقي أكثر من 240 شخصا مصرعهم بسبب الكوليرا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية من بين أكثر من 23 ألف مصاب بالمرض.
وتقدر منظمة الصحة العالمية أن نحو 7.6 مليون شخص يعيشون في مناطق يزداد فيها خطر انتقال العدوى بالكوليرا.
وقد انتشر المرض بالفعل في 18 من محافظات اليمن الثلاث والعشرين. وتشعر منظمة الصحة العالمية بالقلق إزاء احتمال زيادة انتشار المرض لتزامنه مع موسم الأمطار.
ويأتي التفشي الحالي للمرض بعد ظهور الكوليرا في أكتوبر تشرين الأول ووصوله إلى الذروة في ديسمبر كانون الأول عام 2016، دون القضاء عليه بشكل كامل في ظل استمرار الصراع الذي أضر بشكل كبير بالمنشآت الطبية.
من جهتها حذرت منظمة “أطباء بلا حدود”، اليوم السبت، من خروج وباء الكوليرا في اليمن عن السيطرة، بعد تخطي عدد المشتبهين بالإصابة نحو 23500.

وطالبت المنظمة في بيان لها، بـ”استجابة طارئة تتناسب مع حدة إصابات الكوليرا والإسهال المائي الحاد، التي باتت يشكل مصدر قلق هائل في اليمن”.

وأشارت المنظمة إلى أن “تفشي الكوليرا يتزايد بسرعة كبيرة في أنحاء اليمن وتخطى عدد الحالات المشتبه بها 23500 حالة حتى يوم 19 مايو/ أيار.

ووفقاً للبيان، فقد تم تشخيص الوباء بالفعل في 18 محافظة من أصل 22 محافظة يمنية، وتم بالفعل تشخيص أكثر من 17,000 حالة، فيما تم علاج أكثر من 3000 مريض في محافظات عمران والحديدة وحجة والضالع وتعز وإب .

وكالات

Print Friendly, PDF & Email

Categories: اخبار,محلية

Leave A Reply

Your email address will not be published.