الغارديان: السعودية مسؤولة عن الكارثة الإنسانية التي حلت باليمن


أكد الكاتب في صحيفة الغارديان البريطانية جوناثان كينيدي أن النظام السعودي يتحمل مسؤولية الكارثة الإنسانية التي حلت باليمن من دمار للبنى التحتية وانتشار للأمراض والأوبئة الخطيرة مثل الكوليرا.
وأوضح كينيدي في مقال نشرته الصحيفة أن اليمن يشهد أسوأ موجة تفش لوباء الكوليرا في العالم والنظام السعودي يعد المسؤول الأول عن هذه الكارثة إذ إنه يستهدف المدنيين في عدوانه المتواصل منذ عام 2015.
وأشار كينيدي إلى أنه في ظل غياب تنديد دولي قوي بالعدوان الذي يقوده النظام السعودي على اليمن فمن الصعب توقع نهاية سريعة لهذه الكارثة الصحية والأزمة الإنسانية مبينا ان عدد المصابين بالكوليرا في اليمن اقترب في نهاية نيسان الماضي من 450 الف شخص توفي منهم اكثر من 1900 شخص.
وبين كينيدي خطورة الحصار الجوي والبحري الذي يفرضه النظام السعودي على اليمن وشنه غارات جوية تستهدف المدنيين والبنى التحتية والموانئ والاسواق بدعم أمريكي وبريطاني.
وكان مدير برنامج الامم المتحدة الانمائى فى اليمن أوك لوتسما كشف أمس الأول أن تحالف العدوان السعودي يعرقل امداد طائرات المنظمة الدولية بالوقود خلال عملها على نقل المساعدات الانسانية إلى صنعاء.
ويستخدم النظام السعودي اسلحة محرمة دوليا في عدوانه المتواصل على اليمن بما فيها الذخائر العنقودية وقد أكدت منظمة العفو الدولية أن الولايات المتحدة وبريطانيا تعملان على تأجيج الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان في اليمن عبر صادراتهما من الأسلحة إلى نظام بني سعود.

Print Friendly, PDF & Email

Categories: اخبار,محلية

Leave A Reply

Your email address will not be published.