هيومن رايتس ووتش تدعو السعودية لرفع الحصار عن العوامية

 

 
طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية السلطات السعودية باتخاذ خطوات فورية للسماح للسكان في العوامية بالعودة الآمنة الى منازلهم بعد تهجيرهم بشكل قسري من قبل الأمن السعودي.

وقالت المنظمة، التي تتخذ من مدينة نيويورك مقرا لها، إنها تعتقد أن قوات الأمن السعودية “أغلقت” بلدة العوامية التي تسكنها أغلبية شيعية، وذلك في إطار مواجهتها المستمرة مع مسلحين لاذوا بها، منوه الى التقارير التي أكدت سقوط قتلى وفرار المئات من العوامية، حيث تحاول قوات الامن هدم شوارع ضيقة.
وأضافت أنه “على السلطات السعودية أيضاً أن تُـحقق فوراً وبشكل موثوق في ما إذا كانت قواتها استخدمت القوة المفرطة في العوامية، واتخاذ خطوات فورية للسماح للسكان بالعودة إلى منازلهم بسلام والسماح أيضاً بإعادة فتح المحلات التجارية والعيادات، وتعويض السكان عن أضرار الممتلكات والدمار التي تسببه قوات الأمن”.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن قوات الأمن السعودية ينبغي عليها أن تقدم الخدمات الأساسية للسكان العالقين هناك لضمان حركتهم بحرية، وقالت المنظمة الدولية المعنية بحقوق الإنسان إن صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها في شهر فبراير/شباط وشهر أغسطس/آب أظهرت أن أجزاء واسعة من البلدة بما في ذلك البنية التحتية التي يستخدمها المدنيون قد أصيبت بأضرار كبيرة.

Print Friendly, PDF & Email

Categories: اخبار,حقوق الانسان

Leave A Reply

Your email address will not be published.