مجلس الأمن يوافق على تعيين غريفيث مبعوثاً أممياً خاصاً الى اليمن

 

 

وافق مجلس الأمن الدولي بالاجماع على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى اليمن، خلفا للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ الذي اعلن استقالته قبل أسابيع.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد أبلغ مجلس الأمن الثلاثاء قراره تعيين غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى اليمن خلفا للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي رفض البقاء في منصبه بعد انتهاء ولايته.

وسبق لغريفيث ان عمل رئيسا لمكتب الأمم المتحدة في دمشق، وممثلا للوسيط الأممي الأخضر الإبراهيمي في الأزمة السورية، خلفا لمختار لماني.
وتقول الأمم المتحدة أن غريفثت يمتلك جملة من المؤهلات التي تجعله جديرا بقيادة سفينة حل الأزمة اليمنية، فالدبلوماسي البريطاني المتخصص بالنزاعات الدولية، عمل لسنوات في الوساطات، وكان أول مدير تنفيذي للمعهد الأوروبي للسلام (شريك مستقل للاتحاد الأوروبي وأوروبا(.
ووفقا لسيرته الذاتية أسس غريفثت مركز الحوار الإنساني في جنيف، وتخصص في تطوير الحوار السياسي بين الحكومات والمتمردين في مجموعة من بلدان آسيا وإفريقيا وأوروبا بين عامي 2012 و2014.
وكانت الأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق أن ممثلها الخاص في اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد سيغادر منصبه في فبراير 2018 نزولا عند رغبته بعد 3 أعوام من تسلمه الملف اليمني دون الخروج بحل للأزمة يرضي الجميع.

وكالات

Print Friendly, PDF & Email

Categories: اخبار,محلية

Leave A Reply

Your email address will not be published.