السجن ست سنوات لناشط سعودي بسبب تغريدة على التوتير

 

 

قالت منظمة حقوقية معنية بحقوق الانسان في السعودية، أن محكمة سعودية أصدرت حكماً بالسجن ست سنوات على الناشط الحقوقي عيسى النخيفي بسبب تغريدة انتقد فيها الحكومة.

وقالت دانا أحمد، مسؤولة الاتصالات بمنظمة )القسط لدعم حقوق الإنسان( السعودية، “بدلاً من الحوار مع النشطاء بشأن الإصلاحات، تقوم السلطات بملاحقتهم واحداً تلو الآخر، ليكون كل نشطاء حقوق الإنسان السعوديين تقريباً إما أُسكتت أصواتهم أو زجّ بهم في السجن”.

وبحسب المنظمة فإن المتهم عيسى النخيفي، وهو ناشط احتجزته السلطات في ديسمبر كانون الأول2016 مشيرة الى أن المحكمة الجزائية أصدرت حكماً بالسجن لمدة ست سنوات ومنعه لمدة مماثلة من “الكتابة أو المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر الشبكة المعلوماتية… ومنعه من السفر خارج المملكة” لست سنوات أيضا.ً

وكانت صحيفة عكاظ السعودية ذكرت أن المتهم، الذي لم تذكر اسمه، يواجه اتهامات بانتقاد تدخل السعودية في اليمن و”سب الدولة والطعن في بعض قراراتها السيادية ومحاكماتها القضائية وإجراءاتها الأمنية”.

وذكرت عكاظ أن الحكم الصادر ضده يرجع أيضاً إلى “إعادة نشر عدد من تغريدات حسابات مناوئة للدولة واقتران ذلك بتلقيه حوالات مالية من الحساب البنكي لأحد سجناء القضايا الأمنية ممن ما زال يقضي مدة محكوميته”.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان قد نددت باعتقال السلطات السعودية نحو 30 من رجال الدين والمفكرين والنشطاء في سبتمبر أيلول، وقالت مديرة منطقة الشرق الأوسط سارة ليا ويتسن في ذلك الوقت إن الاعتقالات علامة على أن “محمد بن سلمان ليس لديه اهتمام حقيقي بتحسين سجل بلاده في مجال حرية التعبير وحكم القانون.”

Print Friendly, PDF & Email

Categories: اخبار,اقليمي ودولي

Leave A Reply

Your email address will not be published.