“نداء جنيف”: نهدف الى التعامل مع كل الاطراف بطريقة مهنية تخدم القانون الانساني الدولي

 

قالت مديرة دائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في منظمة نداء جنيف، السيدة أمل الحميد الله، ان المنظمة سيكون لها تواجد ومشاريع في عدن وصنعاء بهدف التفاعل والتعامل مع كل الجهات والاطراف بطريقة مهنية تخدم القانون الانساني الدولي.

واوضحت في تصريح صحفي لها ان منظمة جنيف كول “نداء جنيف” ستقوم بالتعاون مع الشركاء بعمل خطة عمل مشتركة مبنية على القواسم المشتركة والاحتياجات اعتمادا على الشراكات المحلية ومبادئ وروح القانون الانساني الدولي.

واشارت الى ان نداء جنيف هي منظمة غير حكومية محايدة ونزيهة تكرس جهودها لتعزيز احترام المجموعات المسلحة غير الحكومية للمعايير الدولية الإنسانية في النزاعات المسلحة وغيرها من حالات العنف، ولا سيما تلك المتعلقة بحماية المدنيين. وتركز نداء جنيف حالياً جهودها على حظر استخدام الألغام المضادة للأفراد وحماية الأطفال من آثار النزاع المسلح وحظر العنف الجنسي في النزاعات المسلحة والعمل من أجل القضاء على التمييز بين الجنسين. لافتة الى ان نداء جنيف تستجيب للطلبات المقدمة من المجموعات المسلحة غير الحكومية للمساعدة في بناء معرفتها بالمعايير الإنسانية الدولية وقدراتها على تنفيذها، وذلك من خلال توفير التدريب والمشورة الفنية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمنظمة أيضاً تقديم المساعدة والخدمات الأخرى داخل المجتمعات التي تعمل فيها المجموعات المسلحة غير الحكومية. لافتة الى ان نداء جنيف هي واحدة من المنظمات الرائدة في العالم في مجال المشاركة الإنسانية مع المجموعات المسلحة غير الحكومية. ونهجها الفريد من نوعه، المعتمد على صكوك التزام محددة، أُشيد به باعتباره نموذجاً ناجحاً من قبل الأمين العام للأمم المتحدة في تقاريره بشأن حماية المدنيين في النزاعات المسلحة.

 

ومنذ إنشائها في عام 2000، شاركت نداء جنيف في حوار مع نحو 100 مجموعة من المجموعات المسلحة غير الحكومية في جميع أنحاء العالم. والأداة الرئيسية التي تعتمد عليها نداء جنيف في المشاركة هي أداة مبتكرة تُعرف باسم صك الالتزام، الذي يسمح للمجموعات المسلحة غير الحكومية بأن تتعهد باحترام المعايير الإنسانية الدولية المحددة. وقّعت 46 مجموعة من المجموعات المسلحة غير الحكومية على صك الالتزام  حتى الآن وقد احترمت بشكل عام التزاماتها، وقد اتخذ عدد من المجموعات المسلحة غير الحكومية خطوات أخرى لمواءمة سياساتها وسلوكياتها مع المعايير الدولية.

 

وتعتمد منظمة نداء جنيف المبادئ الإنسانية كالحياد والنزاهة والاستقلالية، وتسعى إلى ضمان الشفافية عن طريق إطلاع أصحاب المصلحة، بما في ذلك الدول المعنية، بجهودها في مشاركة المجموعات المسلحة غير الحكومية.

 

مؤسسة نداء جنيف اليمن

 

 

Print Friendly, PDF & Email

Categories: اخبار,حقوق الانسان

Comments are closed